الحساب المصرفي دراسة قانونية مقارنة

عدد الصفحات : 328 صفحة

تستعين المصارف بالحساب كأسلوب محاسبي لتنظيم نشاطاتها وفق جداول محاسبية تمسك بمبادرة خاصة من المصارف وهي تستعين بالحساب كأسلوب للتعامل مع الغير بموجب اتفاق خاص مع هذا الأخير، وهذا الاتفاق يشكل محور هذه الدراسة التي تبحث في دراسة الأحكام القانونية للحسابات المصرفية من خلال التصنيفات المتعارف عليها لدى الخبراء في تصنيف مهم للحسابات المصرفية.

وسيتناول الكتاب في بابين رئيسيين، التصنيف النوعي للحسابات المصرفية، والتصنيف الوصفي للحسابات المصرفية. كما سيخصص باب ثالث لموضع المناقلة بين الحسابات المصرفية (النقل المصرفي) ويبين التصنيف النوعي للحسابات المصرفية على تمييز الحساب الجاري) باعتباره حساباً ذا قواعد خاصة عن حساب آخر يسمى (الحساب العادي أو حساب الإيداع أو الحساب البسيط) باعتباره حساباً خاضعاً للقواعد العامة في القانون.

أما التصنيف الوصفين فهو ينبني على أساس صفة رصيد العميل طرف الحساب من حيث الدائنية والمدينية فهناك حساب مصرفي دائن وحساب مصرفي مدين إضافة إلى وجود تصنيفات أخرى تختلف تبعاً للزاوية التي ينظر منها إلى الحساب المصرفي. والمؤلف يبحث في الماهية القانونية للتصنيف النوعي، والأهمية القانونية للتصنيف النوعي الحسابات المصرفية.

كما يتناول التصنيف الوصفي للحسابات المصرفية فيعرض للحسابات المصرفية الدائنة الحسابات المصرفية المدينة قبل أن يعرض وبشكل مفصل لمفهوم النقل المصرفي، وآثار النقل المصرفي. والكتاب موجه بالدرجة الأولى للمتخصصين، والباحثين وطلبة الجامعات وهو رصيد ينضاف إلى المكتبة القانونية العربية.

تضمن الكتاب دراسة الأحكام القانونية للحسابات المصرفية في بابين متتالين مضافاً إليهما دراسة عملية المتناقلة بين الحسابات المصرفية والتي يصطلح عليها اسم النقل المصرفي أو تحليل الحسابي، فالباب الأول تناول التصنيف النوعي للحسابات المصرفية بين فيه الماهية القانونية للتصنيف النوعي في عدة قوانين دولية ثم تحدث عن قواعد العامة للحساب المصرفي وإجراءاته التطبيقية وشروط وأثار دخول في الحساب المصرفي وأنواعه وتحدث أيضاً عن الأهمية القانونية للتصنيف النوعي للحسابات المصرفية أما الباب الثاني أكان للتصنيف الوصفي للحسابات المصرفية والحسابات المصرفية الدائنة تعريفها وأنواعها والحسابات المدنية مفهومها كما تحدث عن الرهن مزايا وتطوره وفي الباب الثالث تحدث عن المناقله بين الحسابات المصرفيه مفهومها وتميزها عن الحوالة المصرفية وكيفية صدور الأعرابها وأركانها الموضوعية وكيفية تنفيذ أوامر النقل وشروطه وأسلوبه وأخيراً كان أثار النقل المصرفي.

1,300.00 د.ج

التصنيف: الوسم:

Reviews

There are no reviews yet.

Be the first to review “الحساب المصرفي دراسة قانونية مقارنة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *